Anne-Marie Körlings brev på arabiska

اولياء الامور الافاضل

ان تستطيع القراءه هي مغامره عندما يتمكن الطفل من القراءه سيستمر تطور القراءه لديه ويتعمق فهمه نحن نستمر في تعلم القراءه طوال الحياة نحن نقرا الصحف اليوميه والمعلومات في وكالة الضرائب وعلى جهاز الحاسوب مما يجعلنا نوقع العقود
نحن غير متعلمين تعليما كاملا عوالم النصوص الجديده في انفتاح دائم وفي كل وقت كل نص يعلمنا القراءه وكيفية فهم القراءه

المدرسه لديها دورا مهما جدا في تعليم التلاميذ القراءه والكتابه والتحدث والاستماع كل شئ للتلميذ طفلك يتعلم القراءه ويطالب بالمزيد في عالم ملئ بالنصوص والاعلانات والقراءه الليليه والكتب في المدرسه سيتعلم التلميذ المفردات الخاصه به ويتعرف على كلمات جديده من اجل الحصول على المفردات وفهم المعاني وقراءة ما بين الاسطر للتعبير عن الاراء الخاصه به وشعوره بالمشاركه والانتماء
القراءه وقراءة مابين السطور وفهم المرسل والفكر الناقد وتجربة كيفية القراءه يوسع التعلم والاحساس بالمشاركه وفهم النصوص هو ضمن الديمقراطيه

كل تلميذ في سنوات الدراسه من مرحلة ما قبل المدرسه الى الصف التاسع سيتاح له فرصة تطوير لغته في ظروف مختلفه ومن خلال مواضيع واحاديث مختلفه مع نصوص مختلفه وطرق مختلفه للشرح وفهم اوسع لذاته وللاخرين
اللغه هي الديمقراطيه والهويه ولكي تتمكن من الكتابه بنفسك وفهم المكتوب وما يقال وان تجعل صوتك مسموعا في المجتمع وكذلك الاستماع والفهم هو شيئ يعني من انا

في المدرسه يواجه التلاميذ لغه جديده تتعلق بمواضيع محدده دعونا نسميها لغة المدرسه
الكلمات والمفاهيم تاتي مع الكيمياء واللغه الانكليزيه والتربيه الرياضيه والاقتصاد المنزلي كل موضوع في المدرسه له لغته الخاصه به كما هنا في مواضيع الفيزياء
مصادر الضوء والموصلات والمغناطيسيه والتوازن والترشيح والطقس والمناخ والظلال والاجرام السماويه ونوعية الطاقه وتوازن الاشعاع والجسيمات والعتلات والبيئه الصوتيه وفيزياء الجسيمات الاوليه والتكنولوجيا على سبيل المثال لا الحصر

بصفتك احد الوالدين يمكنك دعم عمل المدرسه في تعليم التلميذ من خلال طرح الاسئله
حدثني عن كلمة تعلمتها اليوم
حدثني عن كيفية فهمك للكلمه
حدثني عن شئ قراته هذا اليوم
حدثني عن افكارك حول ما قراته
كيف عملت من اجل ان تفهم

بصفتك احد الوالدين بامكانكم التاكيد لاطفالكم من خلال الحديث ما تعني هذه الكلمه بالنسبة لكم وفي اي سياق تستخدم انت بنفسك هذه الكلمه المعنيه ويمكنكم ايضا الاستماع الى حديث اطفالكم وافكارهم وقرائتهم يمكنكم تاكيد العمل المدرسي من خلال الحديث انكم تعتقدون ان اطفالكم يتعلمون الكثير من الامور المهمه في المدرسه

ماذا يعني دوركم في تطوير اللغه

فمن المغري حث الوالدين على القراءه بصوت عالي لابنائهم الاطفال والمراهقين الاطفال يحبون صوت ابائهم واصواتكم انكم تتحدثون وتعرضون
كما ان دعمكم للواجبات المنزليه من خلال القراءه بصوت عالي هي وسيله لفهم اطفالكم عملية التعلم في المدرسه القراءه بصوت عالي تجعل النصوص تعيش على قيد الحياة واذا كنتم ترغبون القراءه بصوت عالي سوف يرغب بذلك اطفالكم ايضا
واسمحوا للكتاب والقصه والمقال الصحفي ان تصبح قرائتها بصوت عالي تجربة تعيشها انت وطفلك هذا يدعم تطوير اللغه مع الكلمه المكتوبه

هناك فرق كبير بين لغة الكلام ولغة القراءه القراءه بصوت عالي يبني جسرا مابين الكلام والموضوع المكتوب
ان تستريح على ذراع الاباء والامهات وتتفتح عوالم النصوص هو دعم قراءة المغامره تماما مثلما تعلم طفلك ركوب الدراجه او الوقوف على اليدين

اللغه كل شئ يمكننا دائما اضافة الكلمات واعطاء اكثر من ذلك
كلماتي هنا قد تولد مناقشه في الفصول الدراسيه انها لغه صفحتان من نص يخلق محادثه كبيره اينما كنتم

كلماتي هنا تمتد من خارج الورقه للوصول الى الامام

ستوكهولم ايلول 2013

Anne- Marie Körling
تمت الترجمه الى العربيه
معلمه ومؤلفه ايمان حسن

Översatt av Eman Hassan, arabiskalärare

Annonser

Kommentera

Fyll i dina uppgifter nedan eller klicka på en ikon för att logga in:

WordPress.com Logo

Du kommenterar med ditt WordPress.com-konto. Logga ut / Ändra )

Twitter-bild

Du kommenterar med ditt Twitter-konto. Logga ut / Ändra )

Facebook-foto

Du kommenterar med ditt Facebook-konto. Logga ut / Ändra )

Google+ photo

Du kommenterar med ditt Google+-konto. Logga ut / Ändra )

Ansluter till %s